يعد مشهد تحسين محركات البحث في المستقبل مكانًا متقلبًا. وهل تعلم لماذا؟ تبذل القوى (المعروفة أيضًا باسم Google) قصارى جهدها لبناء شبكة ويب أفضل وأسرع و أكثر اماناً لنا جميعًا. بالطبع ، سيستفيدون أكثر بعشر مرات ، لكن من يهتم؟ حسنًا ، هذا هو سبب أهمية أفضل ممارسات و إضافات سيو وورد بريس.

لتقديم تجربة بحث محسّنة (وتحقيق أرباح بمليارات الدولارات في تاريخ ما في المستقبل) ، يجب أن تستمر Google في تحديث خوارزميات البحث الخاصة بها ، و هذا يثير استياء خبراء تحسين محركات البحث (نعم ، و هذا يشملك).

في الماضي القريب ، كان بإمكان أي شخص محترف بسهولة تسجيل أعلى المراكز على Google  عن طريق “ضخ” الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص به.

ثم قام Google بكسر السوط ، وظهر حشو الكلمات الرئيسية. بلا شك ، تدهور ترتيب العديد تمامًا ، لكن هذا ليس هو الهدف. ولدت حقبة جديدة في تحسين محركات البحث (SEO): عصر المحتوى ذي الصلة والقيِّم ، والعلامات البديلة ، وسمات العنوان ، وما إلى ذلك.

ومع ذلك ، حافظت Google على تحديثات الخوارزمية ، وحرمت مُحسّنات محرّكات البحث ومشرفي الويب من جميع المعلومات المثيرة التي ستساعد بالتأكيد حملة تحسين محركات البحث.

لا يزال هناك أمل في أن ترى Google تُظهر لك بالضبط ما عليك القيام به للحصول على أفضل التصنيفات. إنها أفضل ممارسات تحسين محركات البحث في وورد بريس التي سنلخصها في هذا المقال ، لذا استعد للاستمتاع وإنشاء ملف تعريف كبير لتحسين محركات البحث يصمد أمام التغيير التالي في الخوارزمية. ها نحن ذا…

محتويات هذا المقال

  • إجراء بحث مبتكر للكلمات الرئيسية
  • التركيز على المحتوى – ملك تحسين محركات البحث
  • استخدم سمات وملحقات وورد بريس الجاهزة لتحسين محركات البحث
  • عناوين URL الصديقة للسيو
  • موقع صديق للجوال
  • إشارات وسائل التواصل الاجتماعي
  • تغلب على منافسيك
  • تحسين سرعة تحميل الصفحة
  • HTTPS كإشارة تصنيف
  • تحسين محركات البحث المحلية
  • قم بإرسال موقعك إلى محركات البحث
  • خرائط المواقع
  • احصل على بعض المصادر الموثوقة (روابط خلفية)
  • أدوات وموارد WordPress SEO

ما هي أفضل الممارسات لـ WordPress SEO؟

قبل أن ندخل في أفضل ممارسات WordPress SEO ، اسمح لي أن أذكر بعض الأشياء التي قد ترغب في معرفتها عن السيو كمبتدئ.

أولاً ، تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث استراتيجيتين هما التحسين على الصفحة وخارج الصفحة. يتكون التحسين على الصفحة من جميع أنشطة التحسين التي تقوم بها على موقعك (أو صفحات الويب). يتضمن ذلك إنشاء المحتوى وإضافة الكلمات الرئيسية وتحسين العنوان والعلامات الوصفية. التحسين خارج الصفحة هو كل نشاط آخر لتحسين محركات البحث يتضمن مواقع ويب تابعة لجهات خارجية مثل التعليق على المدونة وتدوين الضيف وتقديم الدليل وبناء الروابط والإشارات المرجعية الاجتماعية.

ثانيًا ، لدينا قبعة بيضاء وسوداء لـ SEO. الأول هو إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) التي تلتزم بقواعد تحسين محركات البحث (SEO) التي وضعتها Google ومحركات البحث الأخرى. من ناحية أخرى ، يتضمن Blackhat SEO محركات بحث الألعاب ، والتي ستجعلك فقط في موقف صعب. يجب أن تسعى لبناء إستراتيجية تحسين محركات البحث ذات القبعة البيضاء ، ولا تفكر أبدًا في التلاعب بمحركات البحث باستخدام تقنيات القبعة السوداء. بعبارات أبسط ، لا تحاول تجربة الحيل الخداعية الأخرى التي لم يتم تضمينها في ، على سبيل المثال ، دليل تحسين محركات البحث من Google.

مع هذا بعيدًا ، دعنا ننتقل إلى أفضل ممارسات WordPress SEO التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار وتنفيذها في 2020 للمضي قدمًا.

1. إجراء بحث مبتكر للكلمات الرئيسية

تم استخدام حشو الكلمات الرئيسية كأسلوب لتحسين محركات البحث في الأيام الماضية ، لكن Google اليوم تستاء من هذه الممارسة. في الوقت نفسه ، فإن الكلمة الرئيسية كعامل ترتيب لم تمت. لا تزال Google ومحركات البحث الأخرى تعتمد على الكلمات الرئيسية لترتيب مواقع الويب ، مما يعني أن إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك يجب أن تسترشد بالبحث الذكي.

هل ترغب في الحصول على مرتبة عالية في Google لعبارة “سمات WordPress” أو “مكونات WordPress الإضافية”؟ يمكن أن تساعدك أداة مثل Google AdWords Keyword Planner في تحديد القدرة التنافسية للمصطلحات الخاصة بك بالإضافة إلى اشتقاق بدائل الكلمات الرئيسية لاستخدامها في المحتوى الخاص بك. يمكنك أيضًا استخدام Google Analytics للتحقق من الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقع الويب الخاص بك. تعد إحصائيات موقع WordPress مصدرًا آخر لأفكار الكلمات الرئيسية.

حاول اشتقاق (10) بدائل لكل كلمة رئيسية. على سبيل المثال ، إذا كانت الكلمة الرئيسية أو العبارة التي تختارها هي “سمات WordPress” ، فيمكنك استنباط بدائل مثل “موضوعات WordPress سريعة الاستجابة” و “سمات WordPress متعددة الأغراض” و “سمات WordPress المتميزة” وما إلى ذلك.

هل تحتاج إلى بعض المساعدة في تحديد كلماتك الرئيسية؟ جرب اقتراح Ubersuggest. تساعد هذه الأداة المجانية من أحد أفضل خبراء تحسين محركات البحث في العالم في أفكار الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالإضافة إلى توفير رؤى مفيدة. إذا نقرت على رابط أفكار الكلمات الرئيسية ، فسترى معدل نجاح مقدر لكلمتك الرئيسية المستهدفة بالإضافة إلى منافسة الترتيب الحالية. في لقطة الشاشة أعلاه ، يمكنك أن ترى أن ترتيب الكلمة الرئيسية “WordPress” صعب – خاصة وأن أفضل المواقع الحالية لهذا المصطلح تتمتع بنقاط نطاق رائعة وحضور اجتماعي قوي.

أثناء إجراء البحث ، فكر في الكلمات الرئيسية الطويلة. قم بتمديد العبارة الرئيسية إلى أربع (4) كلمات كحد أقصى ، وستكون لديك فرصة أعلى للترتيب الجيد للكلمات الرئيسية المكونة من كلمة واحدة. على سبيل المثال ، تعد “سمات WordPress” أكثر تنافسية من “موضوعات WordPress سريعة الاستجابة ومتعددة الأغراض” ، مما يعني أنه سيكون من الصعب أن تحصل على المرتبة الأولى بدلاً من الثانية.

قم بوضع عدد قليل من هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك ويجب أن تبدأ في التمتع بترتيب أفضل في غضون شهر تقريبًا أو نحو ذلك. نعم ، هذا صحيح ، تحسين محركات البحث يستغرق وقتًا – لن تستمتع بالنتائج بين عشية وضحاها. تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية طويلة الأمد ومستمرة تستمر طوال عمر موقع الويب الخاص بك.

2. التركيز على المحتوى – ملك تحسين محركات البحث

المحتوى لا يزال. المحتوى الفريد والقيِّم والملائم. إن المحتوى عالي الجودة هو في المقام الأول وشريان الحياة لموقع الويب الخاص بك.

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريدًا وذا قيمة وذات صلة لأن محركات البحث ، أكثر من Google ، لا تستمتع بالسرقة الأدبية – أو تكرر المحتوى. يجب أن يجلب المحتوى الخاص بك شيئًا جديدًا إلى الطاولة – يجب أن يكون فريدًا إذا كنت تريد ترتيبًا جيدًا.

بدون شك ، يمكنك سحب الاقتباسات من أي مكان على الإنترنت ، ولكن نسخ ولصق صفحة كاملة لن يؤدي إلا إلى وقوعك في مشكلة. بمعنى آخر ، تخلص من المحتوى المكرر على موقعك بما في ذلك عناوين URL.

يجب أن يكون المحتوى الفريد الذي تنشئه ذا قيمة ، وليس مجرد محتوى حشو يهدف إلى خداع عناكب محرك البحث. انتظر … ما العناكب؟ تستخدم Google ومحركات البحث الأخرى نوعًا خاصًا من البرامج (البرامج النصية) المعروفة باسم برامج الزحف أو العناكب للعثور على المحتوى الخاص بك وفهرسته.

ولكن نظرًا لأن هدفنا هو الحصول على ترتيب أعلى وأعلى في GoogleBing و Yahoo!) ، فكيف ننشئ محتوى فريدًا وقيِّمًا لا يُقصد به جذب أو “خداع” عناكب محركات البحث الأكثر ذكاءً الآن؟ الجواب البسيط هو أنه لا يجب أبدًا النظر في إنشاء محتوى لمحركات البحث. بدلاً من ذلك ، قم بإنشاء محتوى للقراء من البشر ، وستتبع ذلك محركات البحث. اعرض أفضل ما لديك لتقديم محتوى قيم لأن .

بالحديث عن الكتابة للزوار البشر أولاً (ومحركات البحث ثانيًا) ، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بجمهورك المستهدف. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى تحديد جمهورك المستهدف من كلمة go. أنشئ محتوى ويب فريدًا وقيِّمًا وملائمًا لجمهورك المستهدف. اكتب بلغتهم ، واستخدم المصطلحات التي يفهمونها ، وإذا كنت قد أجريت بحثًا عن الكلمات الرئيسية جيدًا ، فلن تواجه مشكلة في إضافة كلمات رئيسية إلى المحتوى الخاص بك.

إذا كان المحتوى الخاص بك مكتوبًا جيدًا وذا قيمة ، فسيشارك القراء نفس الشيء مع العائلة والأصدقاء ، مما يؤدي إلى تسجيل علامات علامتك التجارية على الويب ، والتي إذا كنت تتساءل ، فهي إشارة أخرى لترتيب تحسين محركات البحث.

عند إضافة الكلمات الرئيسية إلى المحتوى الخاص بك ، يجب أن تفعل ذلك بشكل طبيعي – لا تفرض كلمات رئيسية في المحتوى الخاص بك. هذا هو السبب في أهمية وجود عشر (10) كلمات رئيسية بديلة. إذا كانت كلمة رئيسية واحدة غير مناسبة ، فلديك تسعة (9) بدائل أخرى 🙂

أبدأ ببعض البحث عن الكلمات الرئيسية ، واشتق العديد من البدائل للكلمة الرئيسية الأساسية الخاصة. ولكن بدلاً من كتابة المحتوى أولاً وإضافة الكلمات الرئيسية لاحقًا ، قم بكلا الأمرين في نفس الوقت. كيف؟ ألتزم بالكلمة الرئيسية الخاصة وبعض البدائل للذاكرة ، ثم أكتب. شريطة أن تكون قد أجريت بحثًا عن كلماتك الرئيسية بالإضافة إلى المحتوى الخاص بك ، فإن الأول يقع مباشرة في الأخير. سوف تتلاءم الكلمات الرئيسية بشكل صحيح. لا تفكر في الكلمات الرئيسية ولكن عندما تنتهي من الكتابة ، فإن المشاركة جاهزة لتحسين محركات البحث. بالطبع ، هذا هو أسلوبي الشخصي وقد لا يعمل في حالتك. لقد أتقنت الأسلوب بمرور الوقت ، لذا لا تتردد في ابتكار أسلوبك الخاص – فقط تأكد من ظهور كلماتك الرئيسية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك.

كم مرة يجب أن تذكر كلمتك الرئيسية داخل المحتوى الخاص بك حتى تصبح جاهزة لمحركات البحث؟ 2.5٪ هي كثافة الكلمات الرئيسية القياسية ولكن يمكنك نقلها إلى حوالي 4٪ في أي وقت. هذا يعني أنه إذا كان طول المنشور 2000 كلمة ، فيجب أن تظهر كلمتك الرئيسية (العبارة) خمسين (50) مرة. بطبيعة الحال.

بخلاف ذلك ، أضف كلمتك الرئيسية إلى عناوين المنشورات / الصفحات ، والتي تتواصل بسرعة مع محركات البحث (وكذلك الزوار من البشر) حول موضوع المنشور / الصفحة. كتوضيح ، يظهر “WordPress SEO” بشكل بارز في عنوان هذا المنشور ، والذي يخبرك أن هذا المنشور له علاقة بـ WordPress و SEO. إذا كان المنشور / الصفحة الخاصة بك تحتوي على عناوين و / أو عناوين فرعية ، فقم بإضافة كلمات رئيسية إليها أيضًا. فقط حافظ على الأشياء طبيعية وستكون بخير.

عند إنشاء محتوى جذاب وقابل للمشاركة ، لا تنسَ خلطه عن طريق إضافة وسائط مثل مقاطع الفيديو ، والصور ، والعروض التقديمية ، والرسوم البيانية ، والبودكاست ، وما إلى ذلك ، حيث تعمل على تحسين تفاعل المستخدم بمقدار عشرة أضعاف وإضافة قيمة إلى المحتوى الخاص بك ، وكلاهما مهم لتحسين محركات البحث .

تحب Google مدونات WordPress – وهي مدونات يتم تحديثها بانتظام – لذا حافظ على قسم مدونتك محدثًا. حاول تحديث محتوى الويب الثابت الخاص بك ، على سبيل المثال حول وصفحات المنتج أيضًا. على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض مشرفي المواقع عودة المسيح لتحديث محتوى صفحاتهم الثابتة ، فإن ميزة مدونة WordPress تتيح لك تغذية موقع الويب الخاص بك بمحتوى جديد بشكل منتظم. استفد من المدونة!

يجب أن يكون النشر مرة أو مرتين في الأسبوع كافيًا لكسب مكان لائق في SERPs في حوالي شهرين. يمكنك أيضًا النشر يوميًا ، فقط تأكد من عدم المساومة على الجودة باسم الكمية ، نظرًا لأن الأخير لا يحسب بقدر السابق في عالم تحسين محركات البحث الجديد.

عند إنشاء منشوراتك ، أضف علامات ملائمة لتحسين محركات البحث وصنف المنشورات وفقًا لذلك. إذا كنت تستخدم إضافات تحسين محركات البحث (SEO) مثل Yoast SEO ، فستحصل على حقول لإضافة وصف التعريف وعنوان تحسين محركات البحث (SEO) والكلمة الأساسية للتركيز إلى منشورك. استخدم هذه الميزات لتحسين محرّكات البحث في منشورك. أثناء تحسين المحتوى الخاص بك ، يساعدك المكون الإضافي Yoast SEO أيضًا على تحديد درجة تحسين محركات البحث لمقالك قبل وقت طويل من الضغط على زر النشر.

أضف عناوين التعريف والكلمات الرئيسية والأوصاف إلى صفحاتك الأخرى ، وليس فقط المنشورات. ينتقل هذا النوع من المعلومات إلى قسم <head> بموقعك على الويب ، حيث يمكن أن تلتقطها عناكب محركات البحث بسهولة للفهرسة.

3. استخدم سمات وملحقات WordPress الجاهزة لتحسين محركات البحث

يحظى WordPress بشعبية كبيرة اليوم لأنه يمكنك إنشاء موقع ويب وتشغيله في الوقت الذي يستغرقه تحضير فنجان قهوة ساخن. بفضل سمات WordPress والإضافات ، يمكن لأي شخص (وأعني أي شخص) إنشاء موقع ويب احترافي في أي وقت من الأوقات. ولكن هذا صحيح فقط إذا اخترت المظهر والمكونات الإضافية المثالية. فيما يتعلق بـ WordPress SEO ، يجب أن تكون السمات والإضافات التي تختارها صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين من البداية.

من الواضح أنه يمكنك البدء بأي سمة وأي مجموعة من المكونات الإضافية ، لكن المكونات الجاهزة لتحسين محركات البحث تمنحك السبق الذي تحتاجه لأخذ Google من خلال العاصفة. ما الذي تحتاج إلى البحث عنه عند اختيار WordPress والإضافات الخاصة بك؟

أولاً ، يجب أن يستخدم اختيارك HTML نظيفًا وصالحًا. إذا كان هيكل المظهر الخاص بك موجودًا في كل مكان ، فستواجه مشكلات ليس فقط مع WordPress SEO الخاص بك ، ولكن أيضًا في التصميم الخاص بك. ابحث عن السمات التي تستخدم العلامة الوصفية لعنوان URL الأساسي. ما هو عنوان URL الأساسي؟ هذا مجرد مصطلح خيالي لنوع معين من العلامات الوصفية التي تخزن عنوان URL العلوي لصفحتك. إذا كانت صفحتك الرئيسية ، فستخزن العلامة الوصفية لعنوان URL الأساسي اسم نطاقك. إذا كانت مشاركة ، فستخزن العلامة عنوان URL للمشاركة.

يجب أن يدعم الموضوع أيضًا الاستخدام الصحيح للعناوين (h1 ، h2 ، h3 … h6) وعلامات العنوان. يجب عليك أيضًا متابعة سمات WordPress التي تدمج علامة Open Graph meta لتحسين مشاركة الوسائط الاجتماعية.

كيف تحدد كل هذه العوامل؟ يمكنك قراءة المواد الترويجية للمطور أو الاتصال بهم مباشرة أو تفقد العرض التوضيحي. عن ماذا تبحث؟ انقر بزر الماوس الأيمن على العرض التوضيحي واختر “عرض مصدر الصفحة” أو ما يعادله. تحتاج إلى التركيز على الجزء الأول من الكود – المنطقة الواقعة بين علامتي <head> و </head>. ابحث عن علامات <meta> ، على سبيل المثال <meta name = ”description” content = ”بعض الوصف” /> أو <meta property = ”og: description” content = ”Some description” />.

لا تمانع إذا كان الموضوع المفضل لديك لا يحتوي على هذه المناطق. يمكنك دائمًا إضافة العلامات لاحقًا باستخدام إضافات تحسين محركات البحث أو يدويًا عن طريق تحرير الكود.  السمة التي لا تدعم عناوين الصفحات والعناوين هي “لا” كاملة ، كما تعلم ، إذا كان هذا الموضوع موجودًا في الموضع الأول.

4. عناوين URL الصديقة للسيو

تُعرف عناوين URL الملائمة لتحسين محركات البحث ، المعروفة أيضًا باسم الروابط الثابتة الجميلة في WordPress ، بأنها عنصر أساسي في أفضل ممارسات WordPress SEO بالإضافة إلى تجربة المستخدم على سبيل المثال ، أي عنوان URL يسهل تذكره:

https://www.yoursite.com/article300152

https://www.yoursite.com/؟p=3424

https://www.yoursite.com/wordpress-seo

من بين الثلاثة ، ما هو عنوان URL الذي تعتقد أنه “يثير” عناكب محركات البحث؟ عنوان URL الثالث في القائمة هو الفائز المطلق. من المحبط أن ترى مشرفي المواقع يستخدمون عناوين URL مثل http://www.example.comp=123 عندما يجعل WordPress من السهل جدًا إنشاء عناوين URL صديقة لـ SEO (وحيث توجد مكونات إضافية رائعة مثل Pretty Link التي يمكنك استخدامها إنشاء روابط خارجية سهلة التذكر).

ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات> الروابط الثابتة وتحديد اسم المنشور أو الشهر والاسم. افعل ذلك قبل وقت طويل من إضافة محتوى إلى مدونتك لتجنب الروابط المعطلة. إذا لم تكن لديك فكرة ، فإن الروابط المعطلة تعتبر عملًا سيئًا لتحسين محركات البحث ، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد ، فقد نشرت Elegant Themes منشورًا رائعًا حول سبب عدم استخدامك لإعداد الروابط الثابتة الافتراضية

5. موقع صديق للجوال

ربما سبب لي خطأ لأنه في كل مرة أكون فيها على موقع ويب رائع ، أقوم دائمًا بتغيير حجم المتصفح الخاص بي للتحقق مما إذا كان الموقع مستجيبًا أم لا. ماذا يعني ذلك؟ إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال ، فستتمتع بتصنيفات أسوأ من مواقع الويب المتوافقة مع الجوّال. سيعرف القراء أيضًا أن موقعك ليس متوافقًا مع الجوّال قبل وقت طويل من وصولهم إلى صفحتك الرئيسية ، مما يقلل من معدل النقر.

توصي Google باعتماد تصميم الويب سريع الاستجابة (RWD) – وهي تقنية تصميم ويب تتيح للمطورين إنشاء موقع ويب باتباع نهج الجوال أولاً. ستبدو مواقع الويب المبنية على تقنيات RWD دائمًا وتعمل بشكل رائع على جميع الأجهزة.

إذا لم يعمل RWD مع نموذج عملك ، وهو أمر غير مرجح ، يمكنك البحث عن حل هجين للهاتف المحمول. فقط تأكد من وصول زوار الجوال إلى موقع الهاتف المحمول الخاص بك ، ولا توجد تعارضات في المحتوى (أو عنوان URL) ستؤدي في النهاية إلى العبث بـ WordPress SEO الخاص بك. يحتوي دليل Google SEO هذا على قسم كامل يشرح كيفية القيام بذلك.

بخلاف ذلك ، ما عليك سوى اختيار سمة WordPress سريعة الاستجابة والمكونات الإضافية من البداية. لا تعرف من أين تبدأ؟ يعد موضوع WordPress متعدد الأغراض متجاوبًا خيارًا رائعًا للعديد من رواد الأعمال مثلك.

6. إشارات وسائل التواصل الاجتماعي

أدى نمو وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة إلى إنشاء قناة جديدة ومربحة لـ WordPress SEO. حتى بدون صعوبة ، يمكنك رؤية إمكانية المرور الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي. كما يمنحك الفرصة لبناء مجتمع حول علامتك التجارية و / أو منتجاتك.

تستخدم محركات البحث إشارات العلامة التجارية والمحتوى لتحديد الترتيب. السبب وراء هذا النهج بسيط: إذا كان المزيد من الأشخاص يحبون المحتوى الخاص بك ، أو يعيد تغريده ، أو يثبته ، أو يتعثر ، إلخ ، فيجب أن يكون ذا قيمة والعكس صحيح.

كن حذرًا مع وسائل التواصل الاجتماعي. تريد فتح اتصال ثنائي الاتجاه بدلاً من التحدث إلى آفاقك. أنت بحاجة إلى أن يتفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية من أجل “… تحسين قيمة المرور والتداول الشفهي عبر الإنترنت.”

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء جمهورك الخاص ، واعمل بجد لدفع المحادثة ومشاركة المستخدم. كلما ذكرت أكثر ، كان ذلك أفضل.

7. تغلب على منافسيك

عندما تقوم بإدخال كلمتك الرئيسية في Google ، فإن أول عشرة (10) مواقع تظهر هي أكثر منافسيك شراسة. للفوز بهذا المركز الأول بعيد المنال ، يجب أن تهزمهم جميعًا.

هل تتذكر هذا القول الحكيم الذي يقول مثل إبقاء أصدقائك قريبين وأعدائك أقرب؟ خذ الوقت الكافي لدراسة منافسيك. ا